الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اصلاح القلب قبل اصلاح الأفعال السيئة
لقد أتيت إلى دنياك لتبتلى فيها
ثلاثون علامة تدل على أن هؤلاء المخربين خوارج
التدخين سلاح دمار شامل كتاب تقلب صفحاته بنفسك
هكذا كان سيد البشر محمد عليه الصلاة والسلام
التهجد !! ما هو التهجد
تفسير الدكتور النابلسي الجزء الحادي عشر كتاب تقلب صفحاته بنفسك
الفساد في الأرض..
الإيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــثــــــــــــــــــــار
الأثر الطيب:
أمس في 1:28
السبت 20 ديسمبر 2014 - 18:45
السبت 20 ديسمبر 2014 - 11:35
الجمعة 19 ديسمبر 2014 - 17:18
الخميس 18 ديسمبر 2014 - 15:14
الأربعاء 17 ديسمبر 2014 - 14:01
الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 21:16
الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 14:30
الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 11:05
الإثنين 15 ديسمبر 2014 - 10:39
الورّاق
abou khaled
العاصمي من الجزائر
عادل محمد
abou khaled
abou khaled
عادل محمد
abou khaled
سليلة الغرباء
سليلة الغرباء
شاطر | .
 

 دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو معاذ الجزائري



عدد الرسائل:
83

تاريخ التسجيل:
17/06/2008


مُساهمةموضوع: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 11:19

نحن بانتضارك أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عاصم



عدد الرسائل:
12

تاريخ التسجيل:
08/10/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الأحد 12 أكتوبر 2008 - 13:05

ولعلنا أن نكون أول الدارسين والمستفيدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kholoud 81



عدد الرسائل:
1

تاريخ التسجيل:
29/10/2008


مُساهمةموضوع: السلام عليكم ورحمت الله وبراكاته نريد المشاركة معكم في هدا الخير ان ادنتم لي   الأربعاء 29 أكتوبر 2008 - 19:19

المدير العام كتب:
موفق بإذن الله أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صورية الجزائرية



عدد الرسائل:
59

تاريخ التسجيل:
04/11/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الجمعة 7 نوفمبر 2008 - 14:33

السلام عليكم أريد المشاركة في دورة تيسير القرءان الكريم .
نفع الله بكم الأمة


عدل سابقا من قبل صورية الجزائرية في الخميس 13 نوفمبر 2008 - 19:50 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zobida



عدد الرسائل:
1

تاريخ التسجيل:
13/11/2008


مُساهمةموضوع: التجويد   الخميس 13 نوفمبر 2008 - 18:38

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صورية الجزائرية



عدد الرسائل:
59

تاريخ التسجيل:
04/11/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الخميس 13 نوفمبر 2008 - 21:32

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته في البداية جزاكم الله خيرا على هذا البرنامج المفيد . سؤالي هو: من فضلك اشرح لي أوجه القراءة عند ورش...شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   السبت 15 نوفمبر 2008 - 19:43





مقدمـــــــــــــــة:

عني القرءان الكريم بالحفظ في الصدور قبل السطور فكان بصدور رجال تصدروا لهذا الأمر بحفظه وإقرائه في كل طبقة من طبقات الأمة، بدءً من عصر الصحابة رضوان الله عليهم جميعا الذين تلقوه من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فنقلوه إلى التابعين ثم قام جم كبير من التابعين من الحفاظ بنقله إلى تابعي التابعيين فبرز رجال شموس سهروا ليلهم وشدوا العزم وأعلوا الهمم وتجردوا للقراءة وزادت عنايتهم بها وتصدروا لها حتى صاروا أئمة أعلاما واشتهروا بين الأنام. من بين الأئمة القراء الذين تواترت قراءاتهم والتي توفرت فيها الثلاثة الأركان، من صحة السند وتواتره إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وموافقة للرسم العثماني واللغة العربية، والتي تلقتها الأمة بالقبول هم عشرة، قال عنهم الإمام ابن الجزري رحمه الله:

ومنهم عشْر شُموسٌ ظهرا *** ضياؤهم وفي الأنام انتشرا

ومن بين الشموس العشرة الإمام نافع الذي روى عنه الراوي ورش الذي سنتدارس أصول روايته من طريق الأزرق رحمهم الله جميعا وجزاهم عنا خير الجزاء عن نقلهم لنا القرءان عذبا وسلسلا .
وللإشارة فلكل قراءة صحيحة متواترة منقولة عن أحد من الأئمة العشرة راويان عرفا بالإتقان والضبط تصدرا للإقراء فاشتـُهـِرا ولكل راو ٍ عدة طرق ولكن يكتفى بطريقين مشهورين. فالقراءة هي: ما ينسب إلى أحد من الأئمة العشرة( فنقول قراءة نافع) والرواية هي: ما ينسب للآخذ عن الإمام( فنقول رواية ورش عن نافع ) وأما الطريق: فهي ما ينسب إلى الناقل عن الراوي وإن سفل ( فنقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق).
وخلال دورتنا تعرفنا على أحد هؤلاء الأعلام وهو الإمام نافع وتلميذه ورش والناقل عنه الأزرق رحمهم الله أجمعين ونذكر ما أشاره شيخنا ابن الجزري في طيبته إلى الإمام نافع وراوييه فقال رحمه الله:
وها همو يذكرهمو بيانـى *** كــل إمـــــــام عنــه راويــــــان
فنافع بطـَيـْـبة قد حـــظيا *** فعنه قالون(1) وورش(2) رويــافورش قرأ على شيخه نافع, وتعددت طرقه وأشهرها طريقان : الأزرق والأصبهاني ودروسنا من طريق الأزرق أي طريق الشاطبية

.....يتبع.


عدل سابقا من قبل المدير العام في الأربعاء 10 ديسمبر 2008 - 14:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   السبت 15 نوفمبر 2008 - 20:00

وأسئلتكم بإذن الله سأنقلها لشيخي ليجيب عنها بإذن الله

أختنا صورية سألتي عن الروم والإشمام وهذا هو جواب الشيخ حفظه الله

- للعلم فالشيخ مجاز برواية ورش وهو من معلمي المدرسة القرأنية

أس بن مالك


-

أخي الكريم : هذه هي اجابتي عن سؤالك

الروم:

وهو الإتيان ببعض الحركة حتى يذهب معظم صوتها، فيسمع لها صوت خفي، يسمعه القريب المصغي دون البعيد؛ لأنها غير

تامة.

لإشمام:
وهو ضم الشفتين بعيد سكون الحرف كهيئتهما عند النطق بالضمة، وهو إشارة إلى الضم، ومن ثَم فلا يدركه إلا البصير.


وفائدة الروم والإشمام: بيان الحركة الأصلية التي ثبتت في الوصل للحرف الموقوف عليه.


والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
صورية الجزائرية



عدد الرسائل:
59

تاريخ التسجيل:
04/11/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   السبت 15 نوفمبر 2008 - 23:47

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته جزاك اللله خيرا على الإضاح، لازلت أنتظر جواب عن سؤالي الثاني و هو شرح أوجه القراءة عند ورش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 15:24





أختي سؤالك فيه تفريع كثير يمكنكي تحديد الوجه الذي تريدين معرفته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
صورية الجزائرية



عدد الرسائل:
59

تاريخ التسجيل:
04/11/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 22:55

السلا/ عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، في الحقيقة أريد شرح جميع الأوجه إذا أمكن و ف] البداية شرح
بدل / لين / ذات
قصر: توسط : فتح
توسط: توسط: تقليل
طول: توسط: الوجهان
طول : طول: الوجهان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 17:08

أبشري أختنا الفاضلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 17:28



نافع بن عبد الرحمن المدني


اسمه و كنيته:
هو نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم الليثي مولاهم المدني، يكنى أبا الحسن و أبا عبد الله و أبا نعيم و أبا عبد الرحمن، و أشهر كنية له هي أبو رويم (تصغير ريم و هو الغزال).

أصله و ولادته:
ولد سنة 70هـ، و أصله من أصفهان أو أصبهان ( بإيران)

صفته و مناقبه
كان رحمه الله رجلا أسود حالكا، صبيح الوجه ذا دعابة، و كان طيب أخلاق.
قال قالون: كان نافع من أطهر الناس خلقا، و من أحسن الناس قراءة، و كان زاهدا جوادا، صلى في مسجد النبي صلى الله عليه و سلم ستين سنة.
كان نافع عالما بوجوه القراءات و العربية، و هو إمام دار الهجرة في القراءة بعد أبي جعفر، و كان إذا تكلم يُشَمُّ من فيه رائحة المسك، فقيل له: أتتطيب كلما جلست للإقراء؟ فقال: لا أمس طيبا و لكني رأيت النبي صلى الله عليه و سلم في المنام يقرأ في فيّ، فمن ذلك الوقت أشم من فيَّ هذه الرائحة.
قال سعيد بن منصور: سمعت مالكا يقول: قراءة أهل المدينة سُنَّة ، قيل له: قراءة نافع، قال نعم. و قال: نافع إمام الناس في القراءة.
و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي أي القراءة أحب إليك؟ قال : قراءة أهل المدينة فإن لم يكن فقراءة عاصم.

شيوخه :
1 – الأعرج بن عبد الرحمن بن هرمز ، 2 – أبو جعفر بن يزيد بن القعقاع المخزومي ، 3 – شيبة بن نصاح – مولى أم سلمة رضي الله عنها - ، 4 – مسلم بن جندب الهذلي ، 5 – أبو روح يزيد بن رومان المدني .وتلقى هؤلاء الخمسة القراءات من ثلاثة من الصحابة : ( أبو هريرة – ابن عباس – عبد الله بن عياش ) رضي الله عنهم ، وهم قرؤوا على أبي بن كعب الذي قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم .
والإمام نافع رحمه الله أخذ القراءة عن سبعين من التابعين رضي الله عنهم .

تلاميذه :
استفاد منه خلق كثير ، حيث أقرأ الناس دهراً طويلاً نيفاً وسبعين سنة ، ومن أشهر من روى القراءة عنه: 1 – مالك بن أنس الأصبحي إمام دار الهجرة ، 2 – أبو عمرو ابن العلاء ( أحد القراء السبعة ) ، 3 – الليث بن سعد الفهمي المصري الفقيه المحدث ، 4 – عيسى بن مينا ( قالون ) ، 5 – عثمان أبو سعيد المصري ( ورش ) .

وفاته :
توفي بالمدينة سنة 169 هـ، و روي أنه لما حضرته الوفاة قال له أبناؤه: أوصنا، قال: اتقوا الله و أصلحوا ذات بينكم و أطيعوا الله و رسوله إن كنتم مومنين.



الراوي ورش ( رحمه الله )


اسمه و كنيته:
هو عثمان بن سعيد قيل : سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان بن إبراهيم ، وقيل : سعيد بن عدي بن غزوان بن داود بن سابق : أبو سعيد ، وقيل : أبو القاسم ، وقيل : أبو عمرو القرشي ، مولاهم القبطي المصري ، الملقب بورش.


أصله و ولادته:
ولد سنة ( 110 ) عشر ومائة بمصر في الوجه القبلي من أرض الصعيد، و رحل إلى نافع بن عبد الرحمن أبي نعيم.

صفته و مناقبه:
كان أشقر أزرق العينين أبيض اللون قصيرا ذا كدنة هو إلى السمن أقرب منه إلى النحافة ، فقيل : إن نافعا لقبه بالورشان ، لأنه كان على قصره يلبس ثيابا قصارا وكان إذا مشى بدت رجلاه ، وكان نافع يقول : ( هات يا ورشان ! واقرأ يا ورشان ! وأين الورشان ؟ ) ثم خفف فقيل : ورش ، والورشان : طائر معروف وقيل : إن الورش شيء يصنع من اللبن لقب به لبياضه ، ولزمه ذلك حتى صار لا يعرف إلا به ولم يكن فيما قيل أحب إليه منه فيقول : أستـاذي سماني به )
رحل إلى نافع بن أبي نعيم و أخذ عنه مباشرة من غير واسطة، و انتهت إليه رئاسة الإقراء بالديار المصرية في زمانه.
قال في النهاية : إنه رحل إلى نافع ابن أبي نعيم ، فعرض عليه القرآن عدة ختمات في سنة ( 155 ) خمس وخمسين ومائة ، و له اختيار خالف به نافعا ،
وكان ثقة حجة في القراءة ، قال ابن الجزري : وروينا عن يونس بن عبد الأعلى قال : حدثنا ورش وكان جيد القراءة حسن الصوت ، إذا قرأ يهمز ويمد ويشدد ويبين الإعراب لا يمله سامعه
وقال النحاس : قال لي أبو يعقوب الأزرق : إن ورشا لما تعمق في النحو وأحكمه اتخذ لنفسه مقرأ يسـمى مقرأ ورش

وفاته :
توفي ورش رحمه الله بمصر سنة ( 197 ) سبع وتسعين ومائة




ما معنى من طريق الأزرق؟


كل من أخذ مباشرة عن أحد القراء السبعة يسمى راويا، و كل من أخذوا عن أحد الرواة يسمون أصحاب طرق.
فمثلا نافع قارئ أخذ عنه ورش و قالون فيسمى كلاهما راو و نقول: رواية ورش عن نافع و رواية قالون عن نافع،
وأخذ عن ورش كل من الأزرق و الأصبهاني فهما إذن طريقان عن ورش.
لذا نقول رواية ورش عن نافع من طريق الأزرق و ورش عن نافع من طريق الأصبهاني.


نبذة عن الأزرق
هو أبو يعقوب يوسف بن عمرو بن يسار بن عمرو المدني ثم المصري المعروف بالأزرق.
كان محققا ثقة وذا ضبط وإتقان، لازم شيخه ورشا مدة طويلة وأخذ عنه القراءة عرضاً وسماعاً حيث قرأ عليه عشرين ختمة ما بين حدر وتحقيق فأتقن عنه الأداء وجلس للإقراء وقال أبو الفضل الخزاعي:" أدركت أهل مصر والمغرب على رواية أبي يعقوب عن ورش لا يعرفون غيرها"
قال أبو بكر بن سيف سمعت الأزرق يقول : إن ورشاً لما تعمق في النحو اتخذ لنفسه مقرأً يسمى مقرأ ورش، فلما جئت لأقرأ عليه قلت له : "يا أبا سعيد إني أحب أن تقرئني مقرأ نافع خالصاً وتدعني مما استحسنت لنفسك"، قال : فقلدته مقرأ نافع، وكنت نازلاً مع ورش في الدار، فقرأت عليه عشرين ختمة من حدر وتحقيق، فأما التحقيق، فكنت أقرأ عليه في الدار التي كنا نسكنها في مسجد عبد الله ، وأما الحدر فكنت أقرأ عليه إذا رابطت معه بالإسكندرية.
خلف ورشا في القراءة و الإقراء، و توفي رحمه الله في حدود سنة أربعين ومائين للهجرة 240 هـ

و يبقى طريق الأزرق هو أشهر الطرق عن ورش والمعمول به في بلاد المغرب العربي و مناطق من مصر و السودان،
و هو الطريق الذي اختاره الإمام الشاطبي ، لذا يقال أيضا رواية ورش عن نافع من طريق الشاطبية.


....يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 17:39

تعريف التجويد و حكمه

- معنى التجويد:
التجويد لغة هو التحسين، و اصطلاحا هو إعطاء الحرف حقه ومستحقه مخرجاً وصفةً ومداً،
و حق الحرف: إخراجه من مخرجه وإعطاؤه صفاته اللازمة مثل الهمس والاستعلاء.
مستحقه: إعطاؤه صفاته العارضة ، كالإمالة والتفخيم والإدغام، .و سيأتي إن شاء الله بيان هذه الأمور لاحقا.

غايته:
صون اللسان عن الخطأ في قراءة القرآن الكريم ، ونيل الأجر و الثواب .

حكمه :
تعلم التجويد فرض كفاية أما العمل به فهو فرض على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى : { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)



مراتب التلاوة
لتلاوة القرآن ثلاث مراتب: الترتيل و الحدر و التدوير

الترتيل:
هو قراءة القرآن على مكث و تفهم من غير عجلة، و هو الذي نزل به القرآن،

الحدر:
هو إدراج القراءة و سرعتها، و لا بد فيه من مراعاة أحكام التجويد و عدم الإخلال بها.

التدوير:
هو التوسط بين الترتيل والحدر، و هو أسرع من الترتيل و أكثر اطمئنانا من الحدر.

و يضيف بعض العلماء مرتبة تسمى التحقيق: و هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام، بينما يرى آخرون أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة : { ورتل القرآن ترتيلاً }



أحكام الاستعاذة و البسملة


الاستعاذة :

معناها:
الاستعاذة طلب العوذ، و هو الامتناع بالحفظ و العصمة.

حكمها:يسن لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح تلاوته بالاستعاذة سواء ابتدأ التلاوة من أول السورة أو في جزئها – أي ليس من أول السورة - ، عملا بقوله تعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" ، و الأمر في الآية للندب على ما ذهب إليه جمهور العلماء.
و تكفي القارئ استعاذة واحدة ولو للقرآن كله مالم يقطع قراءته .فإذا قطع القراءة لطارئ قهري كعطاس أو تنحنح، أو كلام يتعلق بمصلحة القراءة كأن شك في شيء في القراءة و سأل عنها من بجواره ليتثبت، فإنه لا يعيد التعوذ،
أما لو قطع القراءة إعراضا عنها أو لكلام لا يتعلق بها - و لو ردا لسلام - فإنه يعيذ التعوذ.

لفظها:
الصيغة المشهورة للاستعاذة هي "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، و قد وردت صيغ أخرى منها "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم".

هل يجهر بالاستعاذة؟
يستحب إخفاء الاستعاذة في مواطن و إظهارها في مواطن أخرى، فإن قرأ سرا فإنه يستعيذ سرا ، و إن قرأ جهرا فإنه يستعيذ جهرا إلا أن تكون القراءة في الصلاة ، و إن كان مع جماعة يتناوبون على القراءة الجهرية و لم يكن هو المبتدئ فإنه يستعيذ سرا :
و حاصل القول أن إخفاء الاستعاذة يكون في المواطن التالية:
- إذا كان القارئ يقرأ سرا، سواء كان منفردا أم في مجلس.
- إذا كان خاليا، سواء قرأ سرا ام جهرا،
- إذا كان في الصلاة، سواء كانت الصلاة سرية أم جهرية، و سواء كان منفردا أم مأموما أم إماما.
- إذا كان يقرأ وسط جماعة يتدارسون القرآن، كأن يكون في مقرأة و لم يكن هو المبتدئ بالقراءة.

و ما عدا هذه المواطن يستحب الجهر بالتعوذ فيها.


البسملة :
لفظها و معناها:
هي مصدر فعل بسمل أي قال" بسم الله"، لفظها "بسم الله الرحمن الرحيم"، و تعني "أبدأ بتسمية الله و ذكره قبل كل شيء، مستعينا به جل و علا في جميع أموري، طالبا العون منه، فإنه القادر على كل شيء".

حكمها:
البسملة سنة مؤكدة في أول كل سورة عدا سورة براءة (التوبة) ، لما ورد في الأحاديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل عليه" بسم الله الرحمن الرحيم". و لكتابة الصحابة لها في المصاحف العثمانية.
واختلف العلماء في كون البسملة آية من القرآن الكريم، فعند المالكية هي ليست بآية من الفاتحة و لا من أي سورة من سور القرآن، أما البسملة الواردة في سورة النمل فهي جزء من آية " إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم".

و للقارئ الخيار في وسط السورة ، إن شاء بسمل - وهو الأفضل - وإن شاء ترك البسملة .


أحكام الاستعاذة و البسملة في ابتداء القراءة من أول السورة للقارئ الخيار في الجمع بين الاستعاذة والبسملة وأول السورة أو تفريقها وذلك في أربعة أوجه :
وصل الجميع ، قطع الجميع ، وصل الاستعاذة بالبسملة وقطعهما عن أول السورة ، قطع الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة بنفس .

أ - وصل الجميع : أي الاستعاذة والبسملة وأول السورة بنفس واحد، مثال:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)

ب _ قطع الجميع : كل صيغة منها بنفس ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) ( بسم الله الرحمن الرحيم ) (الحمد لله رب العالمين)

ج _وصل الاستعاذة بالبسملة بنفس وقطعهما عن أول السورة ، مثال ذلك :
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم) (الحمد لله رب العالمين)

د _ قطع الاستعاذة أي بنفس، ووصل البسملة بأول السورة بنفس، مثال ذلك:
(أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين)


أوجه بين السورتين

للانتقال من سورة إلى السورة الموالية عند ورش ثلاث حالات:

1- الفصل بالبسملة: و في هذه الحالة هناك ثلاثة أوجه كلها جائزة:
• قطع الجميع
• قطع آخر السورة عن البسملة و وصل البسملة بأول السورة الموالية
• وصل الجميع

و لا يجوز وصل البسملة بآخر السورة الأولى و قطعها عن أول السورة الثانية.

2- الوصل : بأن يصل السورتين بعضهما ببعض كأنهما سورة واحدة بدون بسملة

3- السكت : بأن يأتي بسكتة لطيفة بدون نفس بين نهاية السورة و أول التي بعدها


حالات خاصة في أوجه بين السورتين
1. آخر سورة الأنفال و أول سورة براءة ( التوبة )
لكل القراء بينهما الوقف و السكت و الوصل، لكن من دون بسملة في كل الحالات.


2. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

3. وصل آخر السورة بأولها
إذا قرأ سورة و أراد تكرارها فإنه يبسمل، و ذلك لدى جميع القراء

4. وصل السورة بما فوقها
وردت فيها أيضا البسملة لدى جميع القراء.

5. آخر سورة الناس و أول سورة الفاتحة
جميع القراء يبسملون بينهما وجها واحدا

6. استثناءات لورش في سور القيامة و البلد و التطفيف و الهمزة
لورش وجه آخر في أربعة مواضع و هي: بين سورتي المدثر و القيامة، و بين سورتي الانفطار و التطفيف، و بين سورتي الفجر و البلد، و بين سورتي العصر و الهمزة، بحيث أنه إذا قرأ بالسكت من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يبسمل، و إذا قرأ بالوصل من أول القرآن فعندما يصل إلى هذه السور يسكت.
يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الإثنين 17 نوفمبر 2008 - 17:44

أحكام النون الساكنة و التنوين


في البداية نعرف التنوين، و هو : هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم، تثبت لفظا و وصلا و تسقط وقفا، – تنطق و لا تكتب - ، فمثلا :
كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً . تقرأ وصلاً: كتابُنْ ، كتابِِنْ ، كتابَنْ .
أما إذا وقفنا عليها فيحذف التنوين و تقرأ: كتابْ ، كتابَا.

للنون الساكنة والتنوين في تلاوة القرآن الكريم أربعة أحكام و هي:
الإظهار و الإدغام و الإقلاب و الإخفاء .


- أولا- الإظهار :

معناه:
الإظهار في اللغة هو البيان، و في الاصطلاح هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر.
و حقيقة الإظهار أن ينطق بالنون و التنوين على حدهما، ثم ينطق بحروف الإظهار من غير فصل بينهما و بين حقيقتهما، فلا يسكت على النون و لا يقطعها عن حروف الإظهار.

حروفه:
تُظهر النون الساكنة و التنوين إذا تلاهما أحد الأحرف الستة التالية : ( الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ) وهي مجموعة في أوائل الكلمات الآتية : ( أَخِي هَاكَ عِلْمًا حَازَهُ غَيْرُ خَاسِرٍ)
ويكون الإظهار في الكلمة الواحدة و في الكلمتين.

أمثلة:
أ - أمثلة إظهار النون في الكلمة الواحدة :
ينْأونَ ، ينْهونَ ، ينْعِق ، تنْحِتونَ ، فَسينْغضونَ، اُلمنخنِقَةَ.

ب - أمثلة إظهار النون في الكلمتين:
. من هاد، من خير، من عند ، ومن حيثُ ، من غَيرِكُم

ج – أمثلة الإظهارفي التنوين :
. جرف هارٍ ، حكيم عليم ، عليم حكيم ، فَظّاً غَليظ ، عليم خبِير


ملاحظة هامة::
لا يوجد مثال للإظهار الحلقي في الكلمتين عند الهمزة لأنه في رواية ورش تسقط الهمزة وتنقل حركتها إلى النون أو التنوين، و سوف نرى ذلك في درس لاحق بإذن الله.


- ثانيا- الإدغام :

معناه :
الإدغام لغة هو الإدخال و المزج، و اصطلاحا : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحدا مشدداً من جنس الحرف الثاني .

حروفه :
تدغم النون إذا تلاهما أحد الحروف الستة مجموعة في كلمة ( يرملون ).

ينقسم الإدغام إلى قسمين : إدغام بغنة و إدغام بدون غنة.

ما هي الغنة؟
الغنة صوت لذيذ يخرج من الخيشوم، مركب في جسم الميم والنون، لا عمل للسان فيه. و تمد الغنة بمقدار حركتين.


أ - الإدغام بغنة:
و يسمى إدغاما ناقصا لأن الإدغام لم يتم كاملا، بل بقي من الحرف الأول (النون أو التنوين)صفته و هي الغنة، فوجود الغنة نقصه عن كمال التشديد.
وأحرفه أربعة مجموعة في كلمة ( ينمو)، :
أمثلة عن إدغام النون:
مَن يََّقول ، مِن وَّلي، مِن مَّاء، مِن نَّذير
أمثلة عن إدغام التنوين:
وجوهٌ يَّومئذ، رحيمٌ وَّدود، قولٌ مَّعروف، يومئذٍ نَّاعمة


ب- الإدغام بلا غنة :
و يسمى الإدغام الكامل لأن الحرف الأول أدخل على الثاني بذاته و صفته.
وحروفه اللام والراء،
أمثلة:
مِن لَّدنَّا، مِن رَّبِّك، فَسَلَامٌ لَّك، غفورٌ رَّحيم

ملاحظة هامة:
يشترط في الإدغام أن يكون في كلمتين ، فإذا جاء النون وحرف الإدغام في كلمة واحدة وجب إظهاره، و قد ورد ذلك في القرآن الكريم في أربع كلمات هي : الدنيا، بنيانا، قنوان، صنوان.

حالات خاصة:
- أدغم ورش نون هجاء السين في الواو و ذلك في قوله تعالى : " يس و القرآن الحكيم"، قولا واحدا. فنقرأ " يَاسِيوَّ القرآنِ الحكيمِ"

- كما أدغم نون هجاء السين في ميم هجاء الميم و ذلك في قوله تعالى : " طسم "، فنقرأ " طَاسِيمِّيم"

- و له الإدغام و الإظهار في قوله تعالى : " ن و القلم و ما يسطرون "
فيجوز قول "نونْ و القلم و ما يسطرون" كما يجوز قول "نُو وَّ القلم و ما يسطرون"


ثالثا- الإقلاب :

معناه :
الإقلاب لغة : تحويل الشيء عن وجهه . و اصطلاحا: قلب النون الساكنة أو التنوين ميماً مخفاة بغنة عندما يتلوهما باء

حروفه :
الباء هو الحرفه الوحيد المستوجب لإقلاب النون الساكنة و التنوين

أمثلة :
أنبئهم------< أمبئهم، مع إخفاء الميم بغنة و مدها حركتين كما في المثال الصوتي أسفله،
أن بورك ------< أمبورك
من بعد ------< ممبعد
سميع بصير------< سميعم بصير


- رابعاً: الإخفاء :

معناه :
الإخفاء في اللغة هو الستر، و في الاصطلاح: النطق بالحرف على حالة متوسطة ما بين الإظهار
والإدغام مع مراعاة الغنة بإخفاء النون أو التنوين.

حروفه :
يتم إخفاء النون الساكنة أو التنوين إذا تلاهما أحد الحروف الخمسة عشرالتالية (ص،ذ ،ث ،ك ،ج ،ش ،ق ، س ، د ، ط، ز ، ف، ت ،ض ، ظ)
و هي مجموعة في أوائل الكلمات التالية :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما









أحكام الميم الساكنة


للميم الساكنة ثلاثة أحكام هي الإدغام و الإخفاء و الإظهار.

- أولا- الإدغام :
تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط ، بحيث تصيران ميما واحدة مشددة
أمثلة:
و الله يعدكم مَّغفرة
لهم مَّا يشتهون

- ثانيا: الإخفاء:
إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف باء، تكون الميم مخفاة بغنة،
أمثلة:
و ما هم بخارجين
إن ربهم بهم

- ثالثا: الإظهار:
إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد حروف الأخرى – غير الميم و الباء – يكون النطق بالميم ظاهرا من غير غنة


....يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 25 نوفمبر 2008 - 17:01

المد و أقسامه


- معنى المد
المد لغة هو المط أو الزيادة، و اصطلاحا هو إطالة الصوت عند النطق بالحرف، و ذلك إذا جاء بعده أحد حروف المد الثلاثة و هي: الألف الساكنة المفتوح ما قبلها، و الواو الساكنة المضموم ما قبلها، و الياء الساكنة المكسور ما قبلها.
و هذه الحروف مجموعة في كلمة " نُوحِيهَا"

أقسامه:
ينقسم المد إلى قسمين: المد الطبيعي و المد الفرعي.



1- المد الأصلي أو الطبيعي:


المد الأصلي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به، و يكفي فيه وجود أحد حروف المد الثلاثة المذكورة. مثلا: قال، غفور، حكيم،
و يمد مقدار حركتين.



كيف نقدر زمن الحركة؟
عند النطق بحرف واحد غير ممدود، مثلا "بَ"، فإن ذلك يعادل حركة واحدة، و إذا كررنا هذا الحرف مثلا "بَبَ" فإن الزمن المستغرق يعادل مقدار حركتين و هو مقدار المد الطبيعي.
و نقيس بنفس الطريقة مقدار أربع و ست حركات، لكن زمن نطق الحرف المتحرك هو نفسه يتغير حسب سرعة القراءة بحياث يكون في الترتيل أطول منه في الحدر.

تلحق بالمد الطبيعي ثلاث حالات تمد كل منها مقدار حركتين فقط، وهي:

أ. مد العوض:
هو إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف، ما لم يكن التنوين على تاء التأنيث المربوطة.
مثال: مقتدرًا تقرأ وقفا: مقتدرا
ماءً.........ماءَا
عزيزًا........عزيزَا

ملحوظة : الوقف على التاء المربوطة يكون بنطقها هاء ساكنة، مثل قريةً -- <-قريهْ

ب. الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور:
إذا جاء أحد الأحرف المكونة لعبارة " حي طهر" في إحدى فواتح السور فإنه يمد مقدار حركتين،
أمثلة: حم: ---> حاميم، دون تشديد الميم
يس : ---> ياسين
طه: ---> طاها

ج. مد الصلة الصغرى:
و يكون بإشباع هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين، بزيادة حرف مد لفظي بعدها و مدها حركتين ما لم تكن بعدها همزة قطع.
أمثلة:
إنه هو---> إنهو هو
له ما في السماوات : ---> لَهُو ما في السماوات
و من اياته خلق : ---> و من اياتهي خلق
أرجه و أخاه : ---> أرجهي و أخاه

الموضع الوحيد في القرآن الذي لا يكون فيه مد صلة صغرى رغم توفر شروطه هو في قوله تعالى: يَرْضَهُ لكم" فلا نقرأ "يرضهو لكم" و إنما "يَرْضَهُلَكُمْ".


كان هذا المد الطبيعي الذي يمد حركتين و يلحق به كل من مد العوض و الألف في هجاء الأحرف الخمسة "حي طهر" من فواتح السور و مد الصلة الصغرى.
الآن نبين أنواع القسم الثاني من المد و هو المد الفرعي.



2- المد الفرعي:


المد الفرعي هو المد الزائد على المد الأصلي بسبب همز أو سكون، و أنواعه سبعة:


أ- المد المتصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز متصل به في نفس الكلمة.
مقداره: يمد ست حركات
أمثلة: ساء، سيئت، سُوء


ب- المد المنفصل:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى.
مقداره: ست حركات
أمثلة: إنا أنزلناه، توبوا إلى الله، في أيام


قاعدة : صلة ميم الجمع
إذا جاء بعد ميم الجمع همزة قطع ، مثلا : عليكمْ أنفسكم ، فإن ورشا يصل ميم الجمع بواو لفظية، فتصير: عليكمُو أنفسكم ، و بهذا يصير آخر الكلمة الأولى حرف مد فشابهت هذا الوضعية حال المد المنفصل و بالتالي نطبق عليه حكمه و نمده ست حركات.

ج- مد البدل:
شرطه : إذاجاء حرف المد مباشرة بعد الهمز محقق أو مغير بنقل أو تسهيل أو إبدال )سوف نرى هذه التغييرات التي تدخل على الهمز في الدرس القادم إن شاء الله(
مقداره: المختار في طريق الأزرق : أربع حركات.
أمثلة: ءامن، أوتي، إيمان


استثناءات :
1- إذا كان قبل الهمز سكون صحيح: قرءان، مسؤولا...
2- عند إبدال التنوين المنصوب ألفا لدى الوقف: كالوقف على دعاء ، نداء...
3- إذا كانت همزته همزة الوصل و جاء ابتداء، مثل: اؤتمن، ائتنا و تقرأ اُوتمن، اِيتنا
4- كلمتي "إسرائيل" و يؤاخذ و ما جاء منها – تقرأ: يواخذ –

حالات خاصة :
"عادا الاولى" في سورة النجم و "ءالان" في موضعين من سورة يونس:
لورش فيهما وجهان
1-أن يكونا كباقي مدود البدل أي أربع حركات.
2-قصرهما دائما مقدار حركتين


د- المد العارض للسكون:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن وقفا.
مقداره: يجوز فيه المد و التوسط و القصر، أي ست حركات و أربع حركات و حركتين.
أمثلة: رب العالمين، غفور رحيم، قد افلح المومنون.



هـ - مد اللين:
شرطه : إذا جاء قبل الواو الساكنة أو الياء الساكنة حرف مفتوح
مقداره: يجوز فيه أربع و ست حركات.
أمثلة: شيء، سَوء، هيئة


استثناءات :
استثنى ورش كلمتي" الموءودة" و "موئلا" فلا مد لحرف اللين فيهما.

و- مد الصلة الكبرى:
شرطه : مشابه لمد الصلة الصغرة، غير أنه إذا وقعت هاء الضمير الغائب المفرد المذكر الواقعة بين حرفين متحركين ثانيهما همزة قطع فإنها تشبع و تمد ست حركات
مقداره: بمد ست حركات
أمثلة: وهو يحاوره أنا ، و له أجر ، به أحداً



ز- المد اللازم:
شرطه : إذا جاء بعد حرف المد حرف ساكن أصلا،


وينقسم المد اللازم إلى قسمين: المد اللازم الكلمي، و ينقسم إلى مثقل و مخفف و المد اللازم الحرفي و نميز فيه أيضا بين المثقل و المخفف.
و بهذا تكون لدينا أربعة أنواع:


1. المد اللازم الكلمي المثقل:
و هو ان يأتي بعد حرف المد حرف مشدد في كلمة (لأن الحرف المشدد أصله حرفان، الأول ساكن و الثاني متحرك)
أمثلة: الضالّين، الصاخّة، الحاقّة، يتماسَّا


2. المد اللازم الكلمي المخفف:
و هو ان يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا و غير مشدد. و يجوز فيه المد و التوسط و القصر.
أمثلة: "محيايْ" لدى إسكان الياء (هناك وجه آخر و هو فتح الياء)، آلانْ (و هذه الكلمة وحدها لديها العديد من الوجوه و الحالات)


3. المد اللازم الحرفي المثقل:
و يقع في حروف فواتح السور المجموعة في العبارة التالية: "نقص عسلكم"، بحيث إذا جاء حرف من هذه المجموعة متبوع بحرف مشدد منها فإن الأول يمد ست حركات، باستثناء حرف العبن الذي يجوز فيه أيضا أربع حركات و حركتين.
أمثلة: : الم ---> ألف لامْ مِيم ---> ألف لامِّيم
طسم ---> طا سين ميم ---> طاسيمِّيم



4. المد اللازم الحرفي المخفف:
و هو مد حرف من حروف : "نقص عسلكم" في فواتح السور أيضا و لكن غير متبوع بحرف مشدد. و يمد ست حركات وجوبا، باستثناء حرف العين فيجوز فيه أربع حركات و حركتين و إن كانت الست حركات أفضل.
أمثلة: : الم ---> ألف لامِّيم
و كذلك هجاء: "ن" و "ق" و "ص"










يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 21:50

الهمز المفرد الساكن

إذا كان الهمز ساكنا و جاء فاء للكلمة فإن ورشا يبدله حرف مد من جنس الحركة التي قبله.

أمثلة:
يُؤْمِنُونَ ---> يُومِنُونَ
فَأتُوا---> فَاتُوا
اِئْتِنَا ---> اِيتِنَا

استثناءات:
استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة ألفاظ مشتقة من الإيواء و هي: المأوى، مأواه، مأواهم، مأواكم، فأووا، تؤوي، تؤويه.

إضافة هامة:
أبدل ورش الهمز الساكن الذي جاء عينا للكلمة في ثلاثة مواضع و هي:
بِئْرٍ ---> بِيرٍ
بِئْسَ ---> بيسَ
الذِّئْبُ ---> الذِّيبُ


الهمز المفرد المتحرك

1- إبدال الهمز المتحرك واوا مفتوحة:

و يكون ذلك إذا تحققت الشروط التالية:
أ. أن يكون الهمز مفتوحا
ب. أن يكون فاء الكلمة
ج. أن يكون ما قبله مضموم

أمثلة:

مُؤَجَّلاً ---> مُوَجَّلاً
مُؤَذِّنٌ ---> مُوََذِّنٌ
يُؤَاخِذُ ---> يُوََاخِذُ


ملحوظة:
إذا اختل فقط أحد الشروط الثلاثة المذكورة يسقط الإبدال و يثبت الهمز.
يؤده (الهمز مضموم و ليس مفتوحا)
تأخر (قبله مفتوح)
فؤاد، سؤال، كفؤا، هزؤا: (ليس فاء للكلمة)


حالات خاصة في الهمز المتحرك:

لئلا---> ليلا
النسيء ---> النسي
أرأيت جاز فيها الإبدال و التسهيل
ها أنتم أيضا جاز فيها الإبدال و التسهيل
اللائي ---> اللاي التسهيل بمد أو قصر
النبي ، النبوة ---> النبيء ، النبوءة
البرية ---> البريئة
الصابئين، الصابئون ---> الصابين، الصابون



2- نقل حركة الهمز إلى الحرف الساكن قبله:

إذا أتى الهمز في أول الكلمة، و كان آخر الكلمة التي قبلها حرف صحيح ساكن و ليس بحرف مد و لا ميم جمع، فإن ورشا يحذف الهمز من اللفظ و ينقل حركته إلى الحرف الساكن قبله.
نفس الخاصية تطبق على لام التعريف.

أمثلة:
قَدْ أفْلَحَ ---> قَدَ اَفْلَحَ ---> تقرأ : قَدَفْلَحَ
ذَوَاتَيْ أُكْلٍ ---> ذَوَاتَيُ اُكْلٍ ---> تقرأ : ذَوَاتَيُكْلٍ
الْأَرْضِ ---> الَارْضِ ---> تقرأ: اَلَرْضِ، و إذا جاءت وسط القراءة مثلا تقرأ: " و ما في لَرْضِ"



التقاء همزتين من كلمة

إذا التقت همزتان متتابعتان في كلمة واحدة فإن الأولى في كل الحالات تكون مفتوحة.

فإذا كانت حركة الهمزة الثانية مخالفة أي كانت مضمومة أو مكسورة فهناك وجه واحد و هو التسهيل. أي أنها تنطق مسهلة ما بين الهمزة المحققة و ما بين حرف المد الموافق لحركتها.

أمثلة:
أإذا ---> أ. ذا
أئنك ---> أينك، مع وضع نقطة صغيرة تحت الياء
أؤنبئكم ---> أو. نبئكم
أأنزل ---> أ.نزل


و إذا كانت الهمزة الثانية مفتوحة فهناك وجهان:

1. تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و الألف
2. إبدالها ألفا، فإن كان بعدها حرف ساكن تمد ست حركات مثل: ءأنذرتهم ---> ءانذرتهم
و إن جاء بعدها حرف متحرك فتمد مقدار حركتين. مثل: ءألد ---> ءالد

التقاء همزتين من كلمتين

الحالة الأولى: الهمزتان متفقتان في الحركة:
الوجه الأول: التسهيل:
أي تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها

الوجه الثاني: الإبدال:
أي تبدل الهمزة الثانية حرف مد مجانس لحركتها
فإن كان الحرف الذي يليها ساكنا نتج عن ذلك مد لازم كلمي مخفف.
و إن كان الحرف الموالي متحركا فإنها تمد مدا طبيعيا أي مقدار حركتين.

أمثلة:
جاءَ أَمرنا، من وراءِ إِسحاق، أولياءُ أُولئك


حالات خاصة:

هؤلاء إن كنتم صادقين:
لورش فيه التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع ، و يزيد عليهما إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة بحيث تقرأ: هؤلاء يِن كنتم

على البغاء إن أردن تحصنا:
جاز فيه أربعة أوجه: التسهيل و الإبدال ياء ساكنة مع الإشباع-ست حركات-، و الإبدال ياء ساكنة مع القصر -حركتين فقط-، و إبدال الهمزة الثانية ياء مكسورة.

جاء آل لوط ، جاء آل فرعون:
فيها خمسة أوجه و هي تسهيل الهمزة الثانية مع القصر و التوسط و الطول و إبدالها حرف مد مع القصر و الطول.


الحالة الثانية: الهمزتان مختلفتان في الحركة:
الهمزة الأولى مفتوحة و الثانية مكسورة أو مضمومة:
يتم تسهيل الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة و حرف المد المجانس لحركتها
أمثلة: تفيء الى، جاء امة

الهمزة الأولى مكسورة أو مضمومة و الثانية مفتوحة:
يتم إبدالها الهمزة الثانية حرف مد مجانس للحركة الأولى
سوء أعمالهم---> سوءُ وَعمالهم - هؤلاء أهدى ---> هؤلاءِ يَهدى

ملحوظة: الإبدال يكون لفظا فقط و ليس كتابة كتبته هنا الواو و الياء للتوضيح فقط-


الهمزة الأولى مضمومة و الثانية مكسورة:
يجوز في هذه الحالة الوجهان، أي التسهيل و الإبدال.
مثال: أنتم الفقراءُ اِلى الله

ملاحظة:
لم ترد في القرآن الكريم أية حالة لالتقاء همزتين من كلمتين بحيث الأولى مكسورة و الثانية مضمومة


توضيح:
يكون التسهيل بالضغط على مخرج الهمزة ، أما الإبدال فيكون الضغط فيه على مخرج المد .



يتبع إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 21:52

الراءات


مواضع الترقيق :

الراء المكسورة ترقق دائما، مثل: رِزقا، أمرِنا، عسرٍ
و إذا كانت مفتوحة أو مضمومة فإنها ترقق في الحالات الثلاثة الآتية:

1. إذا جاء قبلها ياء ساكنة :
مثال : بشيرا، منيرا، تحرير

2. إذا إذا سبقتها كسرة متصلة:
و المقصود بالكسرة المتصلة تلك التي هي من نفس الكلمة
مثال: تعزروه، نخرة، ناضرة، مرية

3. إذا جاء بين الكسرة و الراء حرف ساكن غير الصاد و الطاء و القاف:
مثال : إخراج، إجرامي

أما إذا كانت الياء منفصلة مثل : " في ريب "، أو متحركة مثل " الخِيَرَة "، أو كانت الكسرة منفصلة مثل " برسوله "، ففي هذه الحالات ينتفي الترقيق.

و هناك حالة أخرى و هي ترقيق الراء الناتج عن تقليل ألف وقعت بعدها -أي نطقه بين الألف و الياء كما سنرى ذلك في الدرس القادم بإذن الله-، مثال: افتراه، اعتراك.

استثناءات:
هناك مواضع تندرج ضمن الحالات السابقة لكن ورشا يفخم الراء فيها و هي:
1- الاسم الأعجمي، مثل: إبراهيم، إسرائيل، عمران
2- تكرار الراء في نفس الكلمة نحو : ضرارا، فرارا، إسرارا،
3- كلمة : إرم ذات العماد.
4- إذا جاء كسر بعده راء بعدها ألف وحرف استعلاء. مثل: إعراضا، الفراق


إضافة: حروف الاستعلاء مجموعة في لفظ " خص ضغط قظ "

مواضع التفخيم :
هي المواضع التي لا تندرج ضمن الحالات التي سبق ذكرها، و يمكن تلخيصها في ما يلي:
1. إذا كان حرف الراء مفتوحا ، مثل: ربنا، يرَوا
2. اذا كان مضموما ، مثل: روح، البروج
3. إذا كان ساكنا بعد فتح ، مثل: مرجعكم، أرسلنا
4. إذاكان ساكنا بعد ضم ، مثل: قربنا، المرسلين
5. إذاكان ساكنا بعد كسر عارض ، مثل: ارتبتم، ارجعوا
6. . إذا كان ساكنا بعد كسر أصلي وبعده حرف استعلاء غير مكسور، و جاء ذلك في القرآن كله خمسة مواضع هي: قرطاس، إرصادا، فرقة، مرصادا، لبالمرصاد.
7. إذا كان جاء بعد كسر منفصل، مثل برسوله، رب ارجعون، في ريب


مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق :
هناك سبع كلمات تقرأ بالترقيق و التفخيم: ذكرا، سترا، إمرا، وزرا، حجرا، صهرا، حيران.


اللامات


اسم الجلالة :
تفخم اللام في لفظ الجلالة:
1- إذا وقعت بعد فتح نحو : " قالَ الله "
2- إذا وقعت بعد ضم نحو : " عبدُ الله "
3- إذا افتتح بها نحو: " الله لا إله إلا هو"

أما إذا وقعت بعد كسر فإنها ترقق نحو " بسمِ الله "

مواضع التفخيم و الترقيق :
التفخيم:
غلظ ورش كل لام مفتوحة وقعت بعد صاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة.
مثال: الصلاة- يصلى
الطلاق- مطلع
ما ظلمونا- من اظلم


مواضع يجوز فيها التفخيم و الترقيق
أ- إذا جاءت الألف بين اللام و أحد هذه الأحرف الثلاثة ، و جاء ذلك في الكلمات الثلاثة الآتية: طال، فِصالا، يصالحا، و التفخيم أرجح فيها.
ب- إذا جاءت اللام مفتوحة آخر الكلمة و وقف عليها مثل: أن يوصَلْ، فَصَلْ...و التفخيم أرجح فيها أيضا.
ج- إذا جاءت الألف في موضع تفخيم و جاءت بعدها ألف منقلبة عن الياء مثل : سي صلى نارا ذات لهب، فيجوز ترقيق اللام مع تقليل الألف أو تفخيم اللام مع الفتح. إلا إذا كانت الكلمة في آخر الآية فهنا يجب الترقيق مع التقليل. مثال: و ذكر اسم ربه فص لى.
يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 21:57

الإمالة


الإمالة لغة :
هي العدول إلى الشئ والإقبال عليه
الإمالة اصطلاحا :
أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة ، وبالألف نحو الياء وهى قسمان:
أ- الإمالة الكبرى: وتكون بين الألف والياء تماما
ب- الإمالة الصغرى: وتكون بين الألف والياء وهي إلى الألف أقرب ويقال لها التقليل أوإمالة بين بين


و ليس لورش في القرآن كله إمالة كبرى إلا في الهاء من " طه "، أما باقي الألفات فإنه كان يقللها أي يميلها إمالة صغرى.


مواضع الإمالة الصغرى:

1- الألفات التي أصلها ياء أو المنقلبة عن ياء:
يقلل ورش كل ألف أصلها ياء أو منقلبة عن ياء مثل: الهدى، هوى، أبى.
ويجوز في هذه المواضع الفتح أيضا.

ملحوظة:
لمعرفة أصل الألف في الأسماء تُحول إلى المثنى مثل الهُدى ---< الهُدَيَان،
و الأفعال تُنسب إلى المفرد المتكلم مثل: اشترى ---< اشتريـت

2- الألفات المكتوبة على هيئة الياء:
لورش التقليل أيضا في الألفات التي رسمت بالياء مثل: أنى، حسرتى، متى، عسى،
كما يجوز فيها الفتح أيضا.

استثناء من فتح الألف:
إن كانت الكلمة التي ألفها مرسومة ياء و جاءت قبلها راء فإنه يقلل هذه الكلمة قولا واحدا، مثال: اشتراه، أخرى،
و تستثنى من هذا الاستثناء كلمة " و لو اراكهم" ففيها الفتح و التقليل
فائدة: رأينا سابقا أن الراء المفتوحة تكون عادة مفخمة لدى ورش، لكنها إن أميلت و لو إمالة صغرى فإن التفخيم يزول لان هذا مناف لطبيعة النطق السليم.
مثال ذلك: ترى، أسارى

3- الألف الواقعة قبل راء متطرفة:
إذا جاءت بعد الألف راء متطرفة مكسورة فليس لورش سوى التقليل: النهار، النار، الابرار.

استثناء:
تستثنى من هذه القاعدة كلمة واحدة هي " و الجار" فيجوز فيها الفتح و التقليل.

4- سور خاصة:
هناك إحدى عشرة سورة كان ورش يميل الألفات الأخيرة من كلماتها سواء كانت يائية أو واوية. و هذه القاعدة خاصة بهذه السور فقط و هي سور:
طه، و النجم، و المعارج، و القيامة، و النازعات، و عبس، و الاعلى، و الشمس، و الليل، و الضحى، و العلق

و إذا كان الفعل متصلا بالضمير "ها" مثل (و القمر إذا تلاها ( فيجوز فيه الفتح و التقليل، كما هو الشأن في أواخر آيات سورة الشمس.

5- كلمات مفردة كان ورش يقللها
- كلمة الكافرين أو كافرين - معرفة أو لا - تقلل وجها واحدا، بشرط أن تكون بالياء و النون فكلمة "الكافرون" ليس فيها إمالة.
- كلمة جبارين يجوز فيها الوجهان: الفتح و التقليل
- كلمة رأى: كان ورش يقلل فتحة الراء و فتحة الهمزة إذا جاءتا قبل متحرك، أما إذا جاءتا قبل حرف ساكن مثل رأى القمر فتسقط لتفادي التقاء الساكنين.
- الألف في لفظ التوراة : يقللها قولا واحدا
- الراء من في فواتح السور، مثل: "ألر" أو "ألمر"
- حرف الحاء من "حم"
- الهاء و الياء من "كهيعص"
- طه: يفتح ط و يميل ه إمالة كبرى و هذا موضعها الوحيد لدى ورش
[color=red]استثناءات من الإمالة :


- كلمة لدى كما في سورة غافر: "لدى الحناجر كاظمين"
- كلمة ما زكى في سورة النور : "و لولا فضل الله عليكم و رحمته ما زكى منكم من احد أبدا"
- و حروف : إلى، حتى، على حيثما جاءت في القرآن الكريم
- كلمة الرى حيثما جاءت، كما في قوله تعالى "يمحق الله الربا و يربي الصدقات".
- مرضات: كما في قوله تعالى "و من يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله"
- كمشكاة : كما في قوله تعالى "أو كمشكاة فيها مصباح"
- كلاهما: كما في قوله تعالى "أحدهما أو كلاهما" في سورة الإسراء

يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الجمعة 28 نوفمبر 2008 - 22:00

ياءات الإضافة






تعريف


ياء الإضافة هي ياء زائدة أي ليست من أصل الكلمة، و هي دالة على المتكلم المفرد، و تدخل على الأسماء والأفعال والحروف
أمثلة: نحو سبيلي، ذروني، إني.

فهذه الياء أحيانا تكون ساكنة و أحيانا أخرى تكون مفتوحة، و يمكن للقارئ أن يميز بين الحالتين انطلاقا من رسم المصحف، فإن كان على الياء فتحة فتحها و إن كان ليس فوقها حركة مدها بمقدار حركتين، إلا أن تليها همزة قطع فحينها يمدها بمقدار ست حركات.




أقسام ياءات الإضافة ستة:


أولا- أن يأتي بعد ياء الإضافة همزة قطع مفتوحة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مفتوحة نحو " إنيَ أَعلم ما لا تعلمون "

وقد استثنى ورش من هذه القاعدة سبعة مواضع و هي:
1- قوله تعالى " فاذكرو نِي أَذكركم " سورة البقرة الآية 151
2- قوله تعالى " قال ربِّ أَرني أنظر إليك " سورة الأعراف الآية 143
3- قوله تعالى " ولا تفتنِّي أَلا في الفتنة سقطوا " سورة التوبة الآية 49
4- قوله تعالى " وإلا تغفر لي وترحمنِي أَكن من الخاسرين " سورة هود الآية 47
5- قوله تعالى " فاتبعنِي أهديك صراطا سويا " سورة مريم الآية 43
6- قوله تعالى " ذرونِي أَقتل موسى " سورة غافر الآية 26
7- قوله تعالى " ادعونِي أَستجب لكم " سورة غافر الآية 60



ثانيا- أن يأتي بعدها همزة قطع مكسورة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مكسورة نحو "من انصاريَ إِلى الله "

و يستثني من ذلك تسعة مواضع أسكنها هو وجميع القراء وهي :
1- قوله تعالى " أنظرنِي إِ لى يوم يبعثون " سورة الأعراف الآية 13
2- قوله تعالى " مما يدعونني إليه وإلا " سورة يوسف الآية 33
3- قوله تعالى " فأنظرني إلى يوم يبعثون " سورة الحجر الآية 36
4- قوله تعالى " فأنظرني إلى يوم يبعثون " سورة ص الآية 78
5- قوله تعالى " يصدقني إني أخاف أن يكذبون " سورة القصص الآية 34
6- قوله تعالى " وتدعونني إلى النار " سورة غافر الآية 41
7- قوله تعالى " لا جرم أن ما تدعونني إليه " سورة غافر الآية 43
8- قوله تعالى " وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك " سورة الأحقاف الآية 14
9- قوله تعالى " لولا أخرتني إلى أجل " سورة المنافقون الآية 10



ثالثا- أن يأتي بعدها همزة قطع مضمومة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة قطع مضمومة نحو "إنيَ أُريد" ،

باستثناء موضعين أسكنهما هو وجميع القراء وهما :
1 - قوله تعالى " بعهِدي أُوف بعهدكم" سورة البقرة الآية 39
2 - قوله تعالى " آتوِني أُفرغ " سورة الكهف الآية 92


رابعا- أن يأتي بعدها همزة وصل مع لام التعريف:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مع لام التعريف نحو " ربيَ الذي يحيي و يميت"

و ذلك في كل القرآن .



خامسا- أن يأتي بعدها همزة وصل مفردة:

يفتح ورش كل ياء إضافة تلتها همزة وصل مفردة نحو قوله تعالى" إن قوميَ ات خذوا "

و يستثنى من ذلك ثلاثة مواضع وهي :
1 - قوله تعالى " إني اصطفيتك " سورة الأعراف الآية 144
2 - قوله تعالى " هارون أخي اشدد به أزري" سورة طه الآية 30
3 - قوله تعالى " يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا " سورة الفرقان الآية 27



سادسا- أن يأتي بعدها حرف غير همزة قطع أو همزة وصل:

إذا جاء بعد ياء الإضافة حرف من حروف الهجاء غير الهمز فإن ورشا يسكنها إلا في المواضع التالية و عددها 11:
1 - قوله تعالى " أن طهرا بيتيَ للطائفين " سورة البقرة الآية 124
2 - قوله تعالى " وليؤمنوا بيَ لعلهم يرشدون" سورة البقرة الآية 185
3 - قوله تعالى " فقد أسلمت وجهيَ لله " سورة آل عمران الآية 20
4 - قوله تعالى " إني وجهت وجهيَ للذي " سورة الأنعام الآية 80
5 - قوله تعالى " ومماتيَ لله رب العالمين " سورة الأنعام الآية 164
6 - قوله تعالى " وليَ فيها مآرب أخرى " سورة طه الآية 17
7 - قوله تعالى " وطهر بيتيَ للطائفين" سورة الحج الآية 24
8 - قوله تعالى " ونجني ومن معيَ من المؤمنين " سورة الشعراء الآية 118
9 - قوله تعالى " وما ليَ لا أعبد الذي فطرني " سورة يس الآية 26
10 - قوله تعالى " وإن لم تؤمنوا ليَ فاعتزلون " سورة الدخان الآية 30
11 - قوله تعالى " لكم دينكم وليَ دين " سورة الكافرون الآية 6



توضيح
لورش في قوله تعالى " ومحياي " في الآية 164 من سورة الأنعام وجهان :
أ- إسكان الياء الثانية منها وصلا ووقفا مع المد المشبع في الألف قبلها في الحالين على أنه مد لازم: " ومحيآيْ "
ب- بالفتح في الياء الثانية وصلا " ومحيايَ و مماتي" وإسكانها وقفا مع القصر والتوسط والطول في الألف التي قبلها على أنه مد عارض للسكون . " ومحيايْ "


يتبع بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
بشريات



عدد الرسائل:
2

تاريخ التسجيل:
31/08/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 9 ديسمبر 2008 - 17:26

السلام عليكم ورحمة الله
في الحقيقة تشكر على هذه الدروس التي يحتاجها كل شخص شخص يتمنى ان يتعلم التجويد وان يعلم بها أيضا أسأل الله أن يثيبكم على مجهوداتكم ويزيدكم علما ويبارك فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 9 ديسمبر 2008 - 18:49

جزاك الله خيرا وأنا هنا لأي إستفسار وذلك حسب علمي وإستطاعتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 23 ديسمبر 2008 - 15:53

أحسن الله إليك

وأنا آسف على التعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سمير الجزائري



عدد الرسائل:
6399

العمر:
30

تاريخ التسجيل:
07/04/2008


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الإثنين 13 أبريل 2009 - 20:17



بحث مفيد لعلك تستفيد منه أخي

القواعد الاصول في رواية ورش عن نافع


للدكتور / أيمن رشدي سويد

جمع وترتيب أ / فرغلي سيد عرباوي

باحث في علم صوتيات التجويد




1) باب الإدغام الصغير
الإدغام لغة: الإدخال يقال أدغمت اللجام في فم الفرس أي أدخلته

اصطلاحا: هو إيصال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس

الثاني يرتفع عنهما المخرج ارتفاعة واحدة .وسمى صغيرا لسكون الحرف المدغم أصالة بخلاف الكبير.

مذهب ورش في الإدغام الصغير

1- أدغم ورش دال ( قــد ) في الضاد والظاء نحو قوله تعالى ( فقد ضل )

وقوله ( فقد ظلم نفسه )

2- أدغم ورش( تاء التأنيث الساكنة) في الظاء نحو قوله تعالى ( كانت ظالمة )

3- أدغم ورش( الذال) إذا كانت ساكنة وبعدها تاء في فعلين فقط الأول اتخذتم

والثاني أخذتم نحو قوله تعالى ( ثم أخذت الذي كفروا )

4- أدغم ورش النون في الواو في نحو ( يس والقرآن ) وذلك وصلا فقط

5- لورش في نحو قوله تعالى ( ن والقلم ) الإظهار والإدغام

6- لورش في نحو قوله تعالى ( يلهث ذلك ) الإظهار بسورة الأعراف

7- لورش في نحو قوله تعالى ( اركب معنا ) الإظهار بسورة هود

القاعــدة :
أدغم دال قد في الضاد والظاء وتاء التأنيث الساكنة في الظاء و الذال في التاء في لفظ أخذتم

حيثما تصرفت ، وأدغم النون في الواو في ( يس والقرآن ) وصلا فقط.

وله الإظهار والإدغام في ( ن والقلم ) وله الإظهار في ( يلهث ذلك ) و ( اركب معنا ).

2) مبحث الراءات لورش

تبحث الراءات عند ورش في شقين شق تجويدي ، وشق خاص به وانفرد به دون القراء

العشرة ، وسوف نتناول في هذا المبحث الشق المتعلق الخاص بورش .

ومن المشهور أن ورشا رقق الراء المفتوحة والمضمومة بثلاثة شروط :

1- أن يكون قبل الراء ياء ساكنة في كلمتها نحو قوله تعالى ( بشيرا ونذيرا )

( ود كثير ) ( خير لكم ) وخرج بهذا القيد قوله تعالى ( في ريب )

لأن الراء في كلمة والياء الساكنة في كلمة أخرى.

2- أن يكون قبلها حرف مكسور متصل بها في كلمتها نحو( سراجا – مبشرا –

قاصرات ) وخرج بهذا القيد لفظ ( برسول ) لأن الباء كلمة ورسول كلمة أخرى وإن كانت

متصلة وفي كلمة واحدة فلم يثبت أن ورشا رققها .

3- أن يكون قبلها ساكن ليس حرف استعلاء ويستثنى من حروف الاستعلاء حرف الخاء

ويكون قبله كسر نحو قوله تعالى ( لا إكراه في الدين ) ( إجرامي ) ( نزلنا الذكر ) والخاء

في لفظ ( إخراج ) حيثما ورد نحو قوله تعالى ( إخراجهم ) ( وإخراج أهله ) فأن الراء

ترقق في ذلك كله لورش .

ولم يقع من حروف الاستعلاء حرف ساكن بين الراء والحرف المكسور إلا الصاد والطاء

والقاف نحو ( إصرهم ) ( إصرا ) ( مصر ) ونحو ( قطرا ) ( فطرت ) ونحو ( وقرا )

فالراء تفخم بعد هذه الأحرف الثلاثة الصاد والطاء والقاف .

الراءات المستثناة لورش من الترقيق :


1- الراء المسبوقة بكسر أو ساكن وقبله كسر في الأسماء الأعجمية وذلك في كلمات

( إسرائيل – وإبراهيم – وعمران ) حيثما جاءت في القرآن .

2- ورد عنه التفخيم في لفظ ( إرم ) في قوله تعالى ( إرم ذات العماد )

3- وكذلك فخم الراء في الكلمات التي تكررت فيها الراء نحو ( ضرارا – فرارا –

مدرارا – إسرارا الفرار ) ما عدا لفظ ( بشرر ) بسورة المرسلات فقد اتفق الرواة عن ورش

بترقيق الراء الأولى وصلا ووقفا لأجل كسر الراء الثانية بعدها فهو ترقيق لترقيق .

4- وفخم الراء إذا أتى بعدها حرف استعلاء نحو ( صراط – إعراضا – الفراق – الإشراق ).

ورد عن ورش التفخيم والترقيق في الراءات التالية :

1- ورد عن ورش الوجهان في كلمات ( ذكرا – سترا – وزرا – صهرا – حجرا –

إمرا ) فالتفخيم في هذه الكلمات ذهب إليه جمهور أهل الأداء عنه وبه قراء الداني على شيخه

أبي الفتح فارس ، والترقيق وبه قال بعضهم وبه قرأ الداني على أبي الحسن بن غلبون .

2- لفظ ( حيران ) بسورة الأنعام له فيه الوجهان .

تنبيه


إذا اجتمع مد بدل مع كلمة من هذه الكلمات ( ذكرا – سترا – وزرا – صهرا – حجرا –

إمرا ) في آيه واحد ة كما في قوله تعالى ( يأيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ) ففي ذلك

خمسة أوجه جائزة ووجه ممتنع وهي :

1- جاز التثليث في البدل مع تفخيم راء ذكرا

2- وجاز قصر البدل مع ترقيق راء ذكرا

3- وجاز طول البدل مع ترقيق راء ذكرا

4- ويمتنع توسط البدل مع ترقيق راء ذكرا.

قال الشيخ أيمن سويد :

وإن ترقق نحو ذكرا يا فلا وذا لورش لا توسط بدلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.tbessa.net
سعاد فضيلة



عدد الرسائل:
2

تاريخ التسجيل:
06/07/2009


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 11 أغسطس 2009 - 19:07

جزاكم الله خيرا علي الإفادة ووفقنا لإفادتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
malek amine



عدد الرسائل:
7

تاريخ التسجيل:
10/08/2011


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الجمعة 18 مايو 2012 - 0:24

هل الامام ورش اصله من القيروان وعاش بمصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الرحمن



عدد الرسائل:
76

الموقع:
http://www.al-sunna.net

تاريخ التسجيل:
19/01/2009


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   السبت 16 يونيو 2012 - 23:49

هل انتهى الدرس بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو عبد الرحمن



عدد الرسائل:
76

الموقع:
http://www.al-sunna.net

تاريخ التسجيل:
19/01/2009


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   السبت 16 يونيو 2012 - 23:51

في الحقيقة انا بدأت بحفظ القرآن لذلك انا محتاج لدراسة الاحكام فهل ما جاء في هذه الدورة هو كل الاحكام الخاصة بورش و جزاكم الله خيرا على الاجابة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهراء



عدد الرسائل:
9

تاريخ التسجيل:
04/12/2010


مُساهمةموضوع: رد: دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع   الثلاثاء 26 فبراير 2013 - 23:42

بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير و نفعكم ونفع بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دورة تيسير أحكام التجويد برواية ورش عن نافع للجميع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منــــتديات تبسة الإســـــلامية ::  :: -